لؤلؤة الحياة


 
الرئيسيةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كواكب المجموعه الشمسيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة الحياة
المدير عام
المدير عام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 45
العمر : 33
المزاج : علمي
رقم العضوية : 2
الطاقة :
100 / 100100 / 100

الجنس :
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

مُساهمةموضوع: كواكب المجموعه الشمسيه   الجمعة يناير 25, 2008 11:16 pm






كواكب المجموعه الشمسيه

1 – عطارد : Mercury


يعتبر عطارد أصغر الكواكب السيارة "الكواكب الأرضية تحديداً" (ومن المحتمل أن يكون بلوتو أصغرها)، وأقربها إلى الشمس حيث يبلغ متوسط بعده عن الشمس 58 مليون كيلو متراً (أنظر الصورة التوضيحية).

قطر عطارد (مُقاساً عبر أعرض جزء عند المنتصف) يساوي 3/1 ثلث قطر الأرض .

تصل درجة حرارة نصف كوكب عطارد المقابل للشمس إلى 400 درجة مئوية،بينما تهبط حرارة الجانب المظلم إلى 250- درجة مئوية تحت الصفر.

يدور عطارد حول الشمس دورة كاملة كل 88 يوماً فقط من أيامنا الأرضية، ولكنه يبطئ جداً في دورانه حول نفسه إلى درجة أن دورته حول نفسه تساوي السنة فيه، أي أن يومه = سنة .

كتلة كوكب عطارد = 18/1 من كتلة الأرض .
تبلغ جاذبيته حوالي 8/3 الجاذبية على سطح الأرض .
لا تدور أية أقمار حول كوكب عطارد، مثله في ذلك كوكب الزهرة .


2 – الزهرة : Venus

هو الكوكب الذي يلي عطارد في قربه من الشمس، وأقرب الكواكب جميعاً إلى الأرض .

للزهرة غلاف هوائي (غير موجود في عطارد)، ليس هذا فحسب ولكن هذا الغلاف متماسك لا يمكن اختراقه، وهو يتكون من سحب متراكمة بيضاء مصفرة
تتكون في أغلبها من CO2 الذي يعمل كصوبة زجاجية تحبس تحتها الطاقة الحرارية التي تجعل أبرد أجزاء سطح الزهرة ساخناً كالفرن (تصل درجة حرارة سطحه إلى 216 درجة مئوية، بينما تصل درجة حرارة طبقة السحب إلى 73- درجة مئوية تحت الصفر) .


إن الملامح العامة لكوكب الزهرة تشبه ملامح الأرض بصورة لافتة للنظر، فكتلته تبلغ 0.81 من كتلة الأرض، وحجمه يبلغ 0.88 من حجم الأرض، وكثافته تبلغ 0.93 من كثافة الأرض .

لكن لا ننسى أن الزهرة من أسخن الكواكب، وأن اليوم عليه يعادل 243 يوماً أرضياً، أما السنة على كوكب الزهرة فتساوي 225 يوماً أرضياً، أي أن يوم الزهرة أطول من سنتها . (أي أن الزهرة يدور حول نفسه في 243 يوماً أرضياً، ويدور حول الشمس دورة كاملة في 225 يوماً أرضياً) .

3 – الأرض : Earth

هو الكوكب الذي نعيش على سطحه، منها خُلقنا وعليها نحيا وفيها نُدفن بعد الموت ومنها نُخرج يوم القيامة، الكوكب الذي ألفناه لقربنا منه حتى جهلناه وأفسدناه.

] مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى [ (طه 55)


تدور الأرض حول محورها في دورة مدتها 23 ساعة و 56 دقيقة، ونظراً لأن محورها ليس عمودياً على سطح مدارها، حيث يميل عن الخط الرأسي بمقدار 23.5 درجة مما يؤدي إلى تعاقب الفصول، فعندما يبتعد القطب الشمالي عن الشمس يحدث الشتاء في الشمال والصيف في الجنوب، وعندما يتجه القطب الشمالي نحو الشمس يحدث الصيف في الشمال والشتاء في الجنوب.

تدور الأرض حول الشمس في سنة كاملة 365 يوماً وللأرض تابع واحد هو القمر . وتبعد عن الشمس 147.17 مليون كيلو متر .

تبلغ مساحتها الإجمالية 510,200,000 كيلو متر مربع . تبلغ مساحة اليابسة منها 149,140,000 كيلو متر مربع، والباقي وهو 361,060,000 كيلو متر مربع يمثل البحار والمحيطات . ويبلغ نصف قطرها عند خط الاستواء
6378.160 كيلو متر .

4 – المريخ : Mars

هذا الكوكب الضارب إلى الحمرة اكتسب اسمه من إله الحرب الروماني "مارس" المضرج بالدماء (كما كان يعتقد الرومان) . والمريخ هو أول كوكب يصله رائد فضاء من الأرض، وهو الكوكب الذي يلي الأرض بُعداً عن الشمس، وهو الوحيد بخلاف الأرض الذي قد يكون عليه حياة، ويتميز المريخ عن باقي الكواكب بأن سطحه أشبه ما يكون بسطح الأرض (انظر الصورة التوضيحية).
اكتسب المريخ لونه الضارب إلى الحمرة من صخوره الغنية بالحديد الصدئ، بالإضافة إلى التربة الغبارية .
ويبعد المريخ عن الشمس بمسافة قدرها 228 مليون كيلو متراً، وكتلته لا تزيد عن 10/1 كتلة الأرض .

متوسط درجة حرارة هذا الكوكب تبلغ حوالي 50- درجة مئوية تحت الصفر،
ويمكن لرواد الفضاء أن يتخذوا منه محطة ثانية للهبوط فيما وراء القمر.

طول السنة على المريخ 687.5 يوماً أرضياً، ويبلغ طول اليوم عليه 24.5 ساعة أرضية . ولهذا الكوكب ضوء باهت ليلاً يشبه ضوء القمر يضفيه عليه قمران صغيران .


قوة جاذبية المريخ صغيرة إلى الحد الذي يجعل وزن رائد الفضاء البالغ عندما يهبط على سطحه لا يزيد عن
وزن طفل صغير هنا على الأرض .


^ - الكويكبات : Asteroids


إن المسافة التي تلي المريخ بعيداً عن الشمس واسعة تصل إلى 340 مليون ميل وهي مسافة تسمح بوجود ثلاث مجموعات أخرى من عطارد والزهرة والأرض، وتنتشر في هذه المسافة آلاف الكويكبات .

حزام الكويكبات هو مجموعة الأجسام الصغيرة نسبياً التي تدور حول الشمس خارج مدار كوكب المريخ، ويطلق على أكبر هذه الكويكبات اسم "سيريز" وهو كتلة صخرية يبلغ قطرها 920 كيلو متراً، أما أصغر هذه الأجسام فهو بحجم
جسيمات الغبار . ويعرف العلماء الآن أن آلاف الكويكبات تتخذ لها مسارات في الفضاء يقع أغلبها بين كوكبي المريخ والمشترى .

قد تقترب الكويكبات من الأرض اقتراباً يجعلها تصطدم بها، فهناك حوالي 1500 من هذه الكويكبات تصطدم بالأرض كل عام وتسمى النيازك (أنظر الصورة التوضيحية).

5 – المشتري : Jupiter


المشتري يلي المريخ والكويكبات في البعد عن الشمس، فهو يبعد عنها بمسافة 483 مليون ميل .

يعتبر المشتري عالماً شاسعاً، قطره يبلغ أحد عشر ضعفاً لقطر الأرض، ويتسع حجمه ليأوي 1300 كوكب مثل الأرض، إلا أن كثافته متدنية للغاية، ونحتاج إلى 318 أرضـاً

لنبلغ وزن المشتري، وهذا الحجم الكبير للمشتري يرجع إلى أنه يتكون غالباً من الهيدروجين، ويقارن حجمه بضعف حجم
بقية الكواكب مجتمعة (انظر الصورة التوضيحية).

يوجد على الأقل 16 قمراً تدور بسرعة فائقة حول المشتري .


الغلاف الجوي للمشتري شيء مذهل يبلغ عمقه عدة مئات من الأميال . وتشده للشمس جاذبية تبلغ ضعفين ونصف قدر جاذبية الأرض .

بعكس الكواكب السيارة الداخلية الأربعة التي هي كرات من الصخر والمعدن، يتكون المشتري أساساً من مواد خفيفة مثل الهيدروجين والنشادر والميثان وهذه كلها غازات موجودة على سطح الأرض، وغير معروف للآن مما
يتكون لب المشتري ؟


سنة المشتري (مدة دورانه حول الشمس) تعادل 11 سنة و 10 أشهر و 3 أيام أرضية، ولكنه يدور حول محوره بسرعة كبيرة جداً بالمقارنة بسرعة دورانه حول الشمس.

درجة حرارة المشتري متدنية تبلغ حوالي 140- درجة مئوية، وقوة الجاذبية على سطحه(أي القوة التي تؤثر في الجسم على السطح) تبلغ 21/2 جاذبية الأرض .

يبدو المشتري عبر التلسكوب مُغطى بأحزمة من السحب الموازية لخط الاستواء (الخاص بكوكب المشتري)، يتغير اتساع ووضوح هذه الأحزمة باستمرار وتحدث تغيرات ونشاط عظيم في داخلها وقد أظهر التحليل الطيفي لأحزمة السحب أنها تتألف أساساً من الأمونيا والميثان
وكلاهما مركب هيدروجيني } {NH3 } ، {CH4 } { .

يبلغ طول قطر المشتري حوالي 142,900 كيلو متر .


6 – زُحل : Saturn



زُحل يلي المشتري بُعداً عن الشمس، ويعتبر زُحل أحد أجمل المناظر السماوية التي نشاهدها بالتلسكوب، ويرجع الفضل في ذلك إلى نظام الحلقات المحيط بالكوكب والفريد في النظام الشمسي (أنظر الصورة التوضيحية) .

زُحل كوكب غازي ضخم يدور حول الشمس على بُعد متوسط مقداره 886 مليون ميل، أي ضعف بُعد المشتري عن الشمس تقريباً .

يدور زُحل حول محوره بسرعة في 10 ساعات و 15 دقيقة، أما مدة دورته حول الشمس فهي 29 سنة و 167 يوماً أرضياً .

حجم زُحل كاف لاستيعاب 740 أرضاً، لكن كتلته تساوي فقط 95 كتلة الأرض، فكثافته منخفضة تبلغ 0.7 أي أقل من كثافة الماء .

جاذبية زُحل السطحية (على فرض أنه بالإمكان الوقوف على سطحه) أكبر من جاذبية الأرض إذ أنها تتوقف على كتلة الكوكب .

تبلغ درجة الحرارة على زُحل حوالي 180- درجة مئوية، ولما كانت أقل من درجة حرارة المشتري فإن نسبة الأمونيا المتجمدة في جو زُحل تفوق ما في المشتري، وتبين نتائج التحليل الطيفي أن هناك نسبة أعلى من الميثان في جو هذا الكوكب، ومن المحتمل أن يكون زُحل شبيهاً بالمشتري في البنية العامة، أي يتألف أساساً من الهيدروجين .

ويحيط بزُحل أكثر معالمه إثارة وهي حلقاته، حيث يحيط به حول مستواه الاستوائي ثلاث حلقات تتكون من أُلوف الجسيمات الصغيرة وهي إمّا قطع صغيرة من الجليد، أو جسيمات صلبة مغلفة بالجليد .

يتألف نظام الحلقات من ثلاث حلقات متحدة المركز لا تمس أي منها الكوكب . الحلقة الخارجية عرضها 10000
ميل، وعرض الحلقة الوسطى 16000 ميل، وعرض الحلقة الداخلية 1000 ميل، وهناك فراغ واضح بين الحلقة الداخلية وجسم الكوكب عرضه 9000 ميل (أي يتسع للأرض "قطرها 7920 ميلاً" مع بقاء فراغ حولها)، وبين الحلقة
الخارجية والوسطى توجد فجوة عرضها 1700 ميل . وسمك هذه الحلقات لا يزيد على 10 أميال، والمؤكد أن الحلقات ليست صلبة، فلو كانت كذلك لتفككت بفعل جاذبية الكوكب .


لزُحل 10 أقمار أكبرها "تيتان" ويبلغ قطره 3000 ميل، ويعادل في حجمه حجم كوكب عطارد وله لون برتقالي يشبه لون المريخ، أما الأقمار الأخرى فهي أقل سطوعاً .
يبلغ طول قطر زُحل 120,500 كيلو متراً .

7 – أورانوس : Uranus

يقع أورانوس على بعد عظيم من الشمس متوسطه 1782 مليون ميل، أي على بُعد ضعف بُعد كوكب زُحل عن الشمس .



يتكون هذا الكوكب من غاز الميثان البارد، ومعظم الأمونيا في غلافه الجوي متجمدة، ويبدو أيضاً أن الهيدروجين هو العنصر الأساسي فيه، ونستنتج من ذلك أن بنية أورانوس تشبه بنية المشتري وزُحل .

في الواقع إن مدة دورته حول نفسه (يومه) تماثل مدة المشتري، أي نحو 10 ساعات و 50 دقيقة، ولكن سنته تصل إلى 84 سنة أرضية .

أغرب ما في أورانوس هو ميل محور دورانه . والمعروف أن محاور معظم الكواكب عمودية تقريباً على مستوى مداراتها، إذ يميل محور المشتري بمقدار 3 درجات، ويميل محور الأرض بمقدار ½23 درجة، أما محور أورانوس فقد تبين أنه يميل نحو 98 درجة . ويعني ذلك أن منطقة القطب الجنوبي لأُورانوس عند أحد طرفي مداره تستقبل كل ما تعطيه الشمس البعيدة من حرارة لمدة 42 سنة أرضية، وأن منطقة القطب الشمالي عند الطرف الآخر لمدار أورانوس تحظى بنفس العطاء لمدة 42 سنة أرضية تالية .

توضيح : حركة الدوران المغزلية لكوكب أورانوس حول محوره أقرب إلى الدحرجة على جانبه، وينتج عنها أن يتعرض أحد أجزاء الكوكب لضوء الشمس بصورة مستمرة طوال 42 سنة، بينما يوجد الجزء الآخر في ظلام دائم لمدة
42 سنة، وهكذا …

درجة حرارة أورانوس متدنية 210- درجة مئوية .
يدور حول أورانوس 5 أقمار بسرعة مذهلة .
يبلغ طول قطر أورانوس 51,100 كيلو متراً .


8 – نبتون : Neptune

يقع نبتون على بُعد 2793 مليون ميل عن الشمس (يقدرها البعض بحوالي 3000 مليون ميل) .
هو عبارة عن كرة خضراء باهتة اللون، ويدور حول الشمس مرة كل ¾164 سنة أرضية، بينما يدور حول محوره (يومه) في ¾15 ساعة .


من موقع نبتون يبدو قطر الشمس الظاهري أصغر 30 مرة مما يبدو من الأرض، وبالتالي تتعذر رؤية قرص الشمس بالعين المجردة، أما سطوع الشمس الظاهري من على هذا الكوكب فإنه لا يتعدى جزءاً من ألف من سطوعها الذي نراه .


يتشابه نبتون وأورانوس في الحجم، إذ يبلغ قطر الأول 49,500 كيلو متراً، بينما يبلغ قطر أورانوس 51,100 كيلو متراً، ولكن كتلته ( 17 ضعف كتلة الأرض) أكبر من كتلة أورانوس ( 15 ضعف كتلة الأرض) .


درجة الحرارة السائدة على كوكب نبتون أقل مما هي عليه على أورانوس، وقد قُدرت بنحو 230- درجة مئوية، ويبدو أن سحب نبتون تتألف أساساً من الميثان دون أثر ملموس للأمونيا .


يصحب نبتون في تجواله قمران .


9 – بلوتو : Pluto


بلوتو كوكب صغير وهو أكبر قليلاً من عطارد، ونظراً لبعده السحيق فإنه يبدو أخفت ضوءاً من نبتون بنحو 600 مرة، وهو يبعد عن الشمس بحوالي 3666 مليون ميل، ويدور بلوتو حول الشمس (سنته) دورة كاملة في 249 سنة أرضية، في حين يدور حول محوره في 6 أيام و 9 ساعات .

يبلغ قطر بلوتو 5792 كيلو متراً، وليس له أقمار تدور حوله .

وغير معروف على وجه الدقة درجة الحرارة على سطح بلوتو .

هذه هي الكواكب التسعة المعروفة وقد يكون في علم الغيب كواكب أخرى
غير معروفة الآن تتكشف لنا خفاياها في المستقبل والله أعلم
.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3elme.ahlamontada.com/portal.htm
LOLO91
لؤلؤ نشيط
لؤلؤ نشيط
avatar

انثى
عدد الرسائل : 34
العمر : 26
رقم العضوية : 5
الطاقة :
32 / 10032 / 100

الدولة :
الجنس :
تاريخ التسجيل : 29/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: كواكب المجموعه الشمسيه   الأربعاء يناير 30, 2008 11:59 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3elme.ahlamontada.com/index.htm
 
كواكب المجموعه الشمسيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لؤلؤة الحياة :: علوم الارض :: علوم الفضاء والفلك-
انتقل الى: